الرئيسية > سينما > النزوة الفطرية تنزعُ شريط المثالية ..

النزوة الفطرية تنزعُ شريط المثالية ..

The Wihte Ribbon 2009 | الشريط الأبيض .

 

التصنيــف : درامـا / غمــوض .

قرية ألمانية في قديـم الزمان ، أحاطها المتربصون من كل حدبٍ و صوب .. و عمّها الكره و الحقد و القتل و دناءة السكان في كل مكان ، ما أجدت معهم تمتمات القسّ الواعظ ، و لم تجدي معهم رقابة الأهل و تشدّق الآباء .. عذّبوا طفلين ، و أصابوا الطبيب ، و خرّبوا البستان . الفيلم الألماني العتيق المرشّح للأوسكار مرتين عام 2009 و الذي أخرجه ربّان السينما الألمانية مايكل هانيكي الذي يسيطر على الساحة الأوروبية و يترنح ، و يتمايل بسطوة و يجدّف ضد التيار بأسلوبه و تفرّده و لغته السينمائية شديدة الخصوصية . يقدم لنا هانيكي كما اعتدنا منه معالجة درامية عميقة و محترمة لقصة قديمة متجذرة في قضايا انسانية و جنائية عديدة يحكيها أحد شخصيات الفيلم بأسلوب الرواة ، و تحكي باختصار عن مجموعة الأحداث الغريبة و التي بقيت لغزاً غامضاً محيراً أصاب قرية في جنوب ألمانية قبل الحرب العالمية الأولى ، و كانت تبدو و كأنها عقاب و رسالة حاول أن يدّسها الفاعل بين أسطر فعلاته و كان أطفال القرية ملقيين في منتصف هذه الأحداث بدون التبرير ان كانوا جناةً أم ضحايا . الفيلم يتكلّم بشكل ظلامي قاتم عن مفهوم الحرّية في تلك الفترة من التاريخ الألماني ، و عن تشدد و رقابة الأهل للأبناء و معاملتهم لهم كأنهم حيوانات على هيئة أطفال لا يتورعون الخروج عن فطرتهم و طباعهم لتحقيق نزواتهم ، كما يتحدّث عن مفهوم البراءة و الطّهر و النقاء الذي يفقده الأبناء حين تشتد حدة ظلال العمر و المراهقة عليهم و عبّر عن ذلك هانيكي باسم الفيلم ( الشريط الأبيض ) و عالج هانيكي هذه الفكرة بشكل مفتوح و غير قاطع أو مباشر تاركاً ضمير الحكم للمشاهد . فيلم دسم ملئ بالحوارات المثقلة و الأطروحات الدرامية التي يكتنفها الغموض في الغالب ، استخدم هانيكي اللون الأبيض و الأسود كلون لصورة الفيلم معمقاً بذلك تأثير الفيلم الحسّي و البصري على المشاهد و كان موفقاً في هذه الخطوة بنظري . الفيلم يشد المشاهد .. و لكن لا يستدرجه ، يسلط الضوء على بعض القضايا و المبادئ و المفاهيم بشكل عرضي و لكن غير مباشر أو قطعي . ساعتين و ثلث أمضيتها في الفرجة و المشاهدة و محاولة استقراء و استلهام تحفة هانيكي هذه التي كانت بدرجة العمق المعنوي الكافي كي ترسّخ و تثبت و تستعرض عدة قضايا و تختبر عدة مبادئ و تمتحن كثير من الأنفس و الطبقات .. و في النهاية تترك المشاهد ليحكم. رائع هانيكي و أصفق له بحرارة على هذا الانجاز و ما سبقه ، و بانتظار فيلمه الجديد ( Amour 2012 ) الذي حصد جائزة مهرجان كان مطلع هذا العام . فيلم قوي جداً و متمكن على الصعيد الفنّي و لكنه يحتاج لمزاج و ذهن مناسب كي يتمّ استوعابه كقالب فني سينمائي.

* تقييمي : 8.3 / 10

 

 

IMDB

تورنــت

ترجمـة

التصنيفات :سينما
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

kalam Falsfa كلام فلسفة

أنا أفكر .. إذن أنا موجود

مُكَافِح الشُّبُهات

أبو عمر الباحث - غفر الله له ولوالديه

مدرسة التجديد في الفكر الإعتزالي

(منهج التوحيد والعدل الإسلامي المعاصر)

ما العمل؟

مدوّنة يساريّة مختصة بالترجمة

قُدسية حرف

This WordPress.com site is the cat’s pajamas

lost4dreams

Dreams,Art,Cinema

Strange Flowers

Highly unusual lives.

JourinKeelo

أطروحات نقدية

PhyloTactics

مدونة شاملة لكل مايتعلق بالتكتيك

Heliologos's Blog

في تعليم الفلسفة

24 Brains Per Second

I don't claim to be an expert, I just adore cinema.

قناة الملحدين بالعربي

قناة إعلامية تهدف الى نشر الوعي العلمي والثقافي والتفكير النقدي ومكافحة الجهل بكل أشكاله.

shathaalqhtani's Blog

A great WordPress.com site

%d مدونون معجبون بهذه: