الرئيسية > سينما > البحث عن طعم الكرز في الحياة ..

البحث عن طعم الكرز في الحياة ..

Taste Of Cherry 1997 | بطعـم الكرز

التصنيـف : درامــا .

 

يحكي الفيلم ببساطة و تجريد مأساوي درامي عن قصة عن السيد بادي الغارق في السوداوية ، عيناه شاردتان و يبدو و كأنه ينظر إلى العمق حيثُ لا يمكن لأحد أن يدركه . تسيطر على مشاعره الجمُود و اللامبالاة و يبدو فاقداً الحافز للإستمرار بالحياة . يقرر السيد بادي الإنتحار و يحفر لنفسه حفرة عميقة بجوار إحدى الجبال و يستمرّ معظم دقائق الفيلم – تقريباً – و هو يجُوب الشوارع و يطوي الطرق طيـاً باحثاً عن الشخص الذي سيوافق على دفنه بعد انتحاره مقابل مبلغ مالي زهيد . و يلتقي بعديد من شرائح مختلفة من الناس و بطبقيات اجتماعية متنوعة ( الجندي البسيط / الأفغاني المتدين / العجوز الخبير ) في معرض رحلته نحو الخلاص هذهِ ، و تصطدم فلسفته التي تقتضي الفناء و الانتحار حينما يفقد الإنسان سعادته و احتفاءه بالحياة بفلسفة من يقابلهم ، فالجندي الشاب و رغم احتياجه للمال إلا أنه رفض لأسباب انسانية . و الرجل الأفغاني المتديّن رفض عرض السيد بادي بسبب ثقافته و وعيه الديني الذي يخالف أمر الله في هذا الموضع ، و لكن العجوز الخبير باقيري يوافق بسبب حاجته للمال كي يعالج ابنته . و هذا الخطّ الدرامي العميق الذي فتحه عباس كيروستامي في نصّ الفيلم كان كافي لتوضيح فلسفة المال و اغراءاته مقابل ما يخالف الإنسانية و الدين و العُرف و التقاليد .

…………………………………………………………..

السيد بادي يبحث عن طعم الكرز في الحياة ..

يمكن اعتبار الفيلم من نوع الأفلام ( On The Road / على الطريق ) بسبب حصول أغلب أحداثه و حوارات شخوصه داخل السيارة سائرةً على جنبات الطريق . كما أن الفيلم يسيطر عليه اللون البرتقالي القاحل بطبيعة بيئة الفيلم الممتلئة بالتراب و الجبال الملتوية كالمتاهة التي تؤدي بالسيد بادي إلى قبره الأبدي ، و لكن في مشهد النهاية بعد أن ترك كيروستامي الجدل مفتوحاً بين انتحار السيد بادي من عدمه يقرر أن يغير فلتر الكاميرا و يجعل الصورة تعجّ بالألوان و كأنه يقول للمشاهدين أن ما شاهدتموه من ألوان مملة و رتيبة كانت لاحتفاء بأجواء الموت و تعزيز مغزاه .. و أنا من كنت المتحكم بذلك . كذلك تسيطر على تفاصيل و صورة الفيلم البساطة و العفوية التامة سواءً كتنفيذ أو تمثيل .. الفيلم يدلّ على جفاء الحياة و عدم تكلفها . و لكن هذه البساطة نافستها من جهة أخرى عمق عنصر الدراما و قوة المعالجة من عباس كيروستامي فيلسوف السينما الإيرانية الذي صنع تحفة فنية خالصة من أفضل أفلام عقد التسعينات . على العموم كثيرة هي الأفلام التي تتناول فكرة الانتحار و تضعها في قالب درامي و تقدم كيفية معاناة شخوص العمل و ترددهم في هذا القرار و بؤسهم من الاستمرار و فقدانهم للأمل . و لكن كيروستامي هنا يختار ثيمة الانتحار و يعرض بطل العمل و ما يعانيه في الفترة التي قرر فيها الإنتحار و كيف و متى و أين سينتحر ، و ما دعاه للإنتحار ، و بماذا سينطق قبل الانتحار و مع من سيتكلم و ماهي بواعثه و دوافعه ؟ و في النهاية و بعد معالجة درامية لمرتميات قصة الفيلم يترك كيروستامي المشاهد عن السؤال المطروح عبر الفيلم : هل تستحق الحياة أن يزهق الإنسان روحه من أجل الخلاص منها ؟

* تقييمي للفيلم : 8.0 | 10

* ملاحظة : يعتبر هذا الفيلم ( إسلامي ) و ليس به ما قد يسئ أو يخدش هذا الدين .

التصنيفات :سينما
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

kalam Falsfa كلام فلسفة

أنا أفكر .. إذن أنا موجود

مُكَافِح الشُّبُهات

أبو عمر الباحث - غفر الله له ولوالديه

مدرسة التجديد في الفكر الإعتزالي

(منهج التوحيد والعدل الإسلامي المعاصر)

ما العمل؟

مدوّنة يساريّة مختصة بالترجمة

قُدسية حرف

This WordPress.com site is the cat’s pajamas

lost4dreams

Dreams,Art,Cinema

Strange Flowers

Highly unusual lives.

JourinKeelo

أطروحات نقدية

PhyloTactics

مدونة شاملة لكل مايتعلق بالتكتيك

Heliologos's Blog

في تعليم الفلسفة

24 Brains Per Second

I don't claim to be an expert, I just adore cinema.

قناة الملحدين بالعربي

قناة إعلامية تهدف الى نشر الوعي العلمي والثقافي والتفكير النقدي ومكافحة الجهل بكل أشكاله.

shathaalqhtani's Blog

A great WordPress.com site

%d مدونون معجبون بهذه: