الرئيسية > سينما > Requiem for a Dream 2000 – مرثية حلم .

Requiem for a Dream 2000 – مرثية حلم .

شهدت افتتاحية القرن الجديد على أحد أعظم الأفلام التي أنتجتها السينما الأمريكية المستقلّة، حيثَ أتى المخرج الأمريكي الشاب دارين أرنوفسكي من بعيد بعد أن بدأ مسيرته بأربع أفلام قصيرة، و فيلم واحد طويل و رسمي حقق من خلاله مردود نقدي موفق جدا. و حيث ذهب بعيدا أيضاً بعد فيلمه الأهم ’’مرثية حلم’’ الذي كان ثاني تجاربه الرسمية في مجال الأفلام الطويلة، و الذي شقّ من خلاله مسيرته كأحد أهم المخرجين الأمريكان الشبان الذين يعملون بمعزل و استقلالية عن استديوهات هوليوود. يختار أرنوفسكي في هذا الفيلم تناول ثيمة و موضوع ’’المخدرات و الإدمان’’ و هو ثيم قد يكون مستهلك نوعا و تم اجتراره كثيرا في هوليوود قبل هذا الفيلم، إلا أن طريقة تعاطي أرنوفسكي معه، و محورية و أبعاد السيناريو، جعلته يبدو فيلما مختلفاً للغاية في طريقة تأثيره و وصوله لقلب و عقل المشاهد و إن كانت الرسالة شفافة و واحدة في النهاية. هذه المرثية التي يقدمها أرنوفسكي ليست للوعظ، و ليست تهدف لإستدرار الأحاسيس و خلق ردة فعل متوقعة كما تفعل كليشيهات هوليوود غالبا، هذه المرثية للتجربة و للشعور، تجربة شعور المدمن الحقيقي من خلال ما يمر به، بنشوته، بنكسته، بانكماشه على نفسه، بإذلاله لنفسه، من بدايته، لنهايته، و ما بينهما. و كل هذا يتم بحسّ درامي و تشخيص مبهر ممزوج بعوامل الإثارة و الرعب النفسي التي تفنن أرنوفسكي بالتحكم في رتمها.

ينتقل الفيلم ضمن سجل سردي محكم لتسليط الضّوء على حياة أربع شخصيات رئيسية، السيدة سارة جولدفارب العجوز التي تسكن وحيدة في منزلها، لا يسليها إلا تلفازها، منحها القدر فرصة الظهور في التلفاز على برنامجها المفضل، ولهذا هي تستعد لأن تقوم بحمية كي يتّسق جسدها مع مقاس ثوبها الأحمر الذي ترجوا أن تظهر فيه في البرنامج. و على الجانب الآخر يتناول الفيلم حياة الثلاث شخصيات الأخرى، و هم هاري – ابنة السيدة سارة – وهو شاب سطحي تحكمه عواطفه، و صديقته ماريون الجميلة الطموحة لمستقبل أفضل، و تايرون الشاب الأسمر التافه الذي يخاف من أن يعود لحياة الفقر و الإدقاع.  و تشترك جميع هذه الشخصيات في إدمانها الشديد للمخدرات، و يستعرض أرنوفسكي انزلاقهم في هذا الفخ عبر إيغال سايكولوجي عميق متمكن للغاية من سبر الشخصيات وتجليتها و عبر معالجة مستغرقة في الرعب النفسي الصارخ، و ساهم في هذا الموسيقى التصويرية المهيبة و الشهيرة للموسيقار كلينت مانسيل و التي لعبت دورا مفصليا في التأثير على المشاهد و إخضاعه دراميا لهيبة و بشاعة اللقطة – أحيانا -. و ستلاحظ في الفيلم عدد متنوع من اللقطات المدهشة المختلفة من حيث زاوية تصويرها او تكنيك إلتقاطها و تحريرها إنتاجيا، و الفضل يعود للسينماتوغرافر ماثيو لوبوتيك و توجيهات المخرج أرنوفسكي. على الصعيد التمثيلي، فجميع الطاقم قدم آداء لافتا و قويا جدا، من جينفر كونلي إلى جاريد ليتو و مارلون واينز، إنتهاء بالممثلة القديرة إلين بيرنستين التي قدمت دور عمرها في هذا الفيلم و ترشحت عنه للأوسكار و لكنها خسرته بظلم فادح أمام جوليا روبرت. و يمكنني القول بأن لقطة المونولوج التي قدمتها إلين بورنستين كافية لنسف تاريخ جوليا روبرت عن بكرة أبيه :

يقول أرنوفسكي : ’’مشاهدة الفيلم بالنسبة لي مثل الذهاب إلى المنتزه، و خوفي الأكبر هو أن أصنع فيلما لا يعتبره الناس نزهة جيدة’’. في مرثية حلم، لن تكون النزهة جيدة. بل ستكون مريضة و كئيبة و متطرفة في بشاعتها أحيانا، ولكنها حقيقية لحد بعيد. و جيدة بطريقة خاصة. طريقة لا ينبغي أن تفوت تجربتها .

.

التقييم : 10 / 10

42445514.png 11470665.png  freehandyoutubecopy.png f1s11bvkrlc2.png

 

التصنيفات :سينما
  1. الاوتار
    2013/06/04 الساعة 9:57 م

    شفت الفيلم واستمتعت فيه جداً وحسيت بشعور غريب مختلف عن الافلام الي اشوفها بالعادة مع اني ما كنت ادري انه فيلم مميز
    ولا اعرف في الافلام كثير . شكراً

  2. 2013/10/19 الساعة 8:51 م

    ببساطة روعه ويحسسك بشعور المدمن وانا اتفق معك من حيث اداء الممثلة القديرة إلين بيرنستين والظلم الذي لحق بها من عدم نيلها لجائزة الاوسكار وللقطة المونولوج التي قدمتها ليست كافية لنسف تاريخ جوليا روبرت عن بكرة أبيه فقط وانما باقي المرشحات للجائزة في تلك السنة

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

kalam Falsfa كلام فلسفة

أنا أفكر .. إذن أنا موجود

مُكَافِح الشُّبُهات

أبو عمر الباحث - غفر الله له ولوالديه

مدرسة التجديد في الفكر الإعتزالي

(منهج التوحيد والعدل الإسلامي المعاصر)

ما العمل؟

مدوّنة يساريّة مختصة بالترجمة

قُدسية حرف

This WordPress.com site is the cat’s pajamas

lost4dreams

Dreams,Art,Cinema

Strange Flowers

Highly unusual lives.

JourinKeelo

أطروحات نقدية

PhyloTactics

مدونة شاملة لكل مايتعلق بالتكتيك

Heliologos's Blog

في تعليم الفلسفة

24 Brains Per Second

I don't claim to be an expert, I just adore cinema.

قناة الملحدين بالعربي

قناة إعلامية تهدف الى نشر الوعي العلمي والثقافي والتفكير النقدي ومكافحة الجهل بكل أشكاله.

shathaalqhtani's Blog

A great WordPress.com site

%d مدونون معجبون بهذه: