الرئيسية > سينما > Prisoners 2013 – السُّجناء .

Prisoners 2013 – السُّجناء .


’’ أبانا الذي في السماء، أناديك باسمك.. و بملكوتك، إني سأموت على الأرض كما بدأت عليها، اجعلنا نتحمل هذا اليوم بكل مآسيه.. و سامحنا على تعدّينا، لأننا نسامح من يتعدّى علينا، لا تقودنا للنزوات، سلمنا من الشرّ، بملكوتك و قوّتك و عظمة مجدك، الآن و إلى الأبد. آمين’’.

بعود المخرج الكندي دينيس فيلانوف، الذي برز في الألفية الجديدة كواحد من ألمع المخرجين الشبّان و أثبت نفسه بأعمال شيقة و عظيمة مثل: Mealstorm 2000 / Polytechnique 2009 / Incendies 2010 بعمل جديد و مختلف أخذ عنوان ’’السجناء’’ و أختار لبطولته طاقم تمثيلي هوليوودي متمكّن مكوّن من: هيو جاكمان، جاك غيلينهال، فيولا ديفيز، تيرانس هاوارد، و شارك فيه أيضا: ميليسا ليد، و الشاب المتألق بول دانو. يتحدث الفيلم عن السيد كيلر دوفر الذي يلعب دوره الممثل هيو جاكمان، و الذي يتم اختطاف ابنته و ابنة جاره من أمام منزله في بداية الفيلم تحت ظروف غريبة و غامضة، فيستنجد السيد دوفر و عائلته و عائلة جاره في بداية الأمر بجهود المحقق لوكي الشاب الحذق الذي قام بحلّ كل القضايا الموكلة إليه – أدى دوره بامتياز الرائع جاك غيلينهال – ، و ينطلق الفيلم من هنا.

لكن سرعان ما يكتشف السيد كيلر أن القانون و الشرطة لن تساعده و تستعيد له ابنته، فيقرر أن يقوم بهذه المهمة بنفسه و بمساعدة من جاره السيد فرانكلين – يلعب دوره تيرانس هاوارد – ، فينزلق السيد كيلر إلى متاهة عميقة تشابكت فيها خيوط قضايا من الماضي مع قضية الحاضر. رحلة من البحث المضني اليائس التي يفقد فيها السيد كيلر شرعية الأخلاق و يتفسخ من سلطة القانون لأجل منطق ميكيافيلي نفعي ذريعته أن الغاية تبرر الوسيلة و كل ما ينضوي تحت هذه الذريعة جائز في سبيل استعادة ابنته المختطفة. و هذا ما يجعله يتقاطع كثيرا في أحداث الفيلم مع ممثل القانون المحقق لوكي الذي يتابع القضية و يحقق فيها برزانة و هدوء شديدين و هذا مما جعل أهدافهم و وسيلتهم مختلفة بسبب علاقتهم المتناقضة. ما يميّز هذا العمل برغم قالبه الهوليوودي المجترّ هو الأسلوب الإخراجي الذي يتابع فيه المخرج دينيس فيلانوف ملابسات و صدى هذه القضية في شخوص الفيلم، هو ليس فيلم عن أحداث جريمة بقدر ماهو فيلم عن مدى تأثير الجريمة في شخوص و أبطال العمل، برغم أن هذا لا ينفي الأدبية البوليسية عن الفيلم بصفته مكوّن من عناصر الإثارة و التشويق الكلاسيكية التي تجعل المشاهد مشدوها بما يكفي للإصغاء إلى تتابعات القضية بحماس كبير. 

هذا و مع الإشادة البالغة بمجهود و آداء طاقم التمثيل في الفيلم، الرائع هيو جاكمان قدم واحد من أجمل آداءاته، قام ببذل مجهود نفسي كبير في مشاهد الانفعال و العنف و تدفق الأدرينالين و ملامحه كانت مناسبة لآداء دور الأب اليائس. جاك غيلينهال كان متألقا أيضا و ذو كاريزما مشبعة بالهدوء و الحرص المهني الشديد. أما الشاب بول دانو فقد قام بآداء دور سيكوباثي خبيث جدا و أتقنه بشكل عظيم خصوصا في النصف الأول من الفيلم، و لا أبالغ إن قلت أنه تفوق على كثيرة من ممثلي و شخوص العمل. يراهن المخرج الكندي دينيس فيلانوف على عمله هذا لحصد الأوسكار الذي سيتم الإعلان عن ترشيحاته يوم 16 من شهر يناير. برغم أن فيلانوف له فيلم آخر في نفس هذه السنة وهو Enemy و يلعب بطولته جاك غيلينهام أيضا و الفرنسية ميلين لورينت، و لكن لا يبدو أنه يقترب من جودة و أهمية هذا العمل من قريب أو بعيد. و أعتقد أنه من المنصف جدا أن يترشح هذا الفيلم لأوسكار أفضل فيلم في السنة، بالإضافة لترشيح جاك غيلينهال كأفضل دور مساعد. و بين كل هذه الحسابات و الرهانات يبقى فيلم Prisoners قويا و يستحق الإشادة و التقدير، و قد بلغ ذروته في مشهد الختام الجميل الذي اتصل بطريقة ذكية بمشهد بداية الفيلم: حيث يُفتتح الفيلم بمناجاة السيد كيلر ربّه بصوت مثقل بالمعاناة، و حين ينتهي الفيلم يتأكد السيد كيلر أن ربه لم يخذله، و قد استجاب له و سامحه على تعدّيه.

8.5 / 10

التصنيفات :سينما
  1. لا يوجد تعليقات.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

kalam Falsfa كلام فلسفة

أنا أفكر .. إذن أنا موجود

مُكَافِح الشُّبُهات

أبو عمر الباحث - غفر الله له ولوالديه

مدرسة التجديد في الفكر الإعتزالي

(منهج التوحيد والعدل الإسلامي المعاصر)

ما العمل؟

مدوّنة يساريّة مختصة بالترجمة

قُدسية حرف

This WordPress.com site is the cat’s pajamas

lost4dreams

Dreams,Art,Cinema

Strange Flowers

Highly unusual lives.

JourinKeelo

أطروحات نقدية

PhyloTactics

مدونة شاملة لكل مايتعلق بالتكتيك

Heliologos's Blog

في تعليم الفلسفة

24 Brains Per Second

I don't claim to be an expert, I just adore cinema.

قناة الملحدين بالعربي

قناة إعلامية تهدف الى نشر الوعي العلمي والثقافي والتفكير النقدي ومكافحة الجهل بكل أشكاله.

shathaalqhtani's Blog

A great WordPress.com site

%d مدونون معجبون بهذه: